مرحبا بك في منتديات الشعب العربي
نرجوا منك الإنضمام والمشاركة
للإستفادة والإفادة
شعارنا
معا لنعم السعادة والبهجة على وجهنا ونصنع الحياة من جديد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 10 بتاريخ 11/10/13, 05:58 am
المواضيع الأخيرة
» أسماء القارات
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime126/10/11, 02:24 am من طرف Admin

» وطني بين الحلم والحقيقة
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime112/10/11, 01:34 pm من طرف غريبة في وطني

» الحنفاء - أنبياء الإسلام في الجاهلية!!!
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime107/10/11, 04:27 pm من طرف Admin

» قصة أكثر من رائعة ,,,,,,,,,,,, قصيرة ولكن لها معنى
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime129/09/11, 05:26 am من طرف Admin

» شوفوا هذه الفقرة
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime128/09/11, 03:54 am من طرف فارس الاحلام

» اقوال عن فلسطين
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime120/09/11, 04:28 pm من طرف Admin

» جغرافية الوطن العربي
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime112/09/11, 03:37 pm من طرف Admin

» حكم علي بن ابي طالب عليه السلام
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime111/07/11, 12:01 am من طرف Admin

» المرأة والحب
جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Icon_minitime113/04/11, 01:00 am من طرف Admin

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو روح الغلا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 138 مساهمة في هذا المنتدى في 128 موضوع

جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع

اذهب الى الأسفل

جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Empty جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع

مُساهمة من طرف Admin في 08/10/10, 12:38 pm



جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع 8tx68610



جمعة مباركة.. رسالة نصية يتبادلها السعوديون نهاية الأسبوع Ksa-lo10

رسائل الجوال ظاهرة تعكس نوعا جديدا من أنماط الحياة
والتواصل بين أفراد المجتمع
جدة: دانيا الصبان وأمل باقازي
«... جمعة مباركة».. جملة تتذيل نهاية كل رسالة نصية تصل إلى صندوق الرسائل الواردة بجوال الكثير من السعوديين على اختلاف شرائحهم العمرية في كل يوم جمعة، كنوع من السمات الروحانية والتذكير بفضل هذا اليوم ومكانته عند المسلمين، وكنوع من توثيق المحبة والصلة بين الأهل والأصدقاء.
وتأتي هذه الظاهرة الجديدة لتعكس نوعا جديدا من أنماط الحياة والتواصل بين أفراد المجتمع الواحد، وتتلخص في استخدام رسائل الجوال بنوعيها القصيرة والوسائط المتعددة لتأدية الواجبات الدينية والاجتماعية، بدلا من التواصل المباشر، الأمر الذي اعتبره البعض مؤشرا على فجوة بين التواصل الاجتماعي أو الإنساني.

وفيما يظل المصدر الأساس لهذه الرسائل مجهولا، يرى البعض أنها صادرة عن بعض المواقع الالكترونية الخاصة على الإنترنت، فيما يرى آخرون أن شركات الاتصالات السعودية هي المسوق لها، كما أنها الناقل المستفيد منها.

ويجمع مسؤولو «الاتصالات السعودية» و«موبايلي» و«زين» على أن الرسائل النصية تلقى إقبالا كبيرا بين مختلف شرائح المجتمع، وخصوصا بعد تقديمهم خدمات متطورة تدعم رسائل المجموعات، مؤكدين في الوقت نفسه على ارتفاع حجم الرسائل النصية ومتعددة الوسائط يوم الجمعة مقارنة بباقي ايام الأسبوع. وترى نهى المهدي، إحدى رافضات هذا النوع من الرسائل «أن استخدام هذا النوع من الرسائل يعد نوعا من جمود العلاقات الاجتماعية، وساهم في تفريق أواصر المحبة بين الأقارب والأصدقاء، لذلك لا أقوم بالرد على هذا النوع من الرسائل لمن يرسلها لأنها متكررة تصل إلى العشرات بالنص نفسه، في وقت واحد».

وأضافت المهدي «ان أكثر هذه الرسائل تحمل عبارات قد يكون مبالغا فيها ولا تعبر بالفعل عن مشاعر حقيقية خاصة إذا كانت تربطك بشخص علاقة عادية». من جانب آخر يقول سامي الحرتاني «تعد رسائل يوم الجمعة نوعا من التواصل المحبب لدى الكثير، وفرصة إيجابية لتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الزملاء في العمل أو الأصدقاء أو الأقارب بشكل بسيط دون تكلف أو إحراج، فالأمر لا يتطلب سوى اشتراك في أحد مواقع الإنترنت المتخصصة بالرسائل، سواء كانت النصية منها أو متعددة الوسائط، لتصلك رسالة على الجوال ومن ثم تقوم بإرسالها إلى قائمة المجموعة التي تريد أن ترسل إليها الرسائل، دون أن تشغل المستقبل أو تحرجه باتصالك». وعن مدى أثر التواصل عبر رسائل يوم الجمعة بين أفراد المجتمع، توضح الأخصائية الاجتماعية فاطمة شعبان «إن لهذه الظاهرة جانبين، الايجابي منه يعد نوعا من التقارب والتواصل وطريقة سهلة للتواصل وغير اعتيادية وغير مكلفة مثل الزيارات والاتصالات المطولة، أما الجانب السلبي منها فهو الخوف من انتشار هذه الظاهرة لتكون البديل عن التواصل بين الأفراد وانعزالهم عن بعض، وهنا يكمن الخوف من حدوث تفككات أسرية واجتماعية داخل المجتمع السعودي».

وأوضح حمود الغبيني، نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة في شركة اتحاد الاتصالات «موبايلي»، عن وجود زيادة ملحوظة في حجم إرسال الرسائل سواء النصية أو متعددة الوسائط خلال يوم الجمعة تصل في متوسطها إلى 16 في المائة من حجم الإرسال مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى، مرجعا ذلك إلى مكانة يوم الجمعة عند المسلمين.

وحول الرسائل الإعلانية مجهولة المصدر أوضح الغبيني حرص شركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» على خصوصية مشتركيها وحمايتهم من الإزعاج أيا كان مصدره.

من جانبه يرى عبد العزيز الشمسان مدير إدارة اتصالات التسويق والعلاقات العامة بقطاع الأفراد في «الاتصالات السعودية» أن الرسائل النصية تلقى إقبالا كبيرا من جميع شرائح المجتمع، وخصوصا بعد تقديم خدمات متطورة تدعم رسائل المجموعات، ويزداد حجم الرسائل النصية يوم الجمعة نظرا لروحانية هذا اليوم، وكذالك باعتباره يوم إجازة أسبوعية، حيث يتبادل المواطنون الرسائل النصية والتي تحمل مواضيع مختلفة.

وحول زيادة نسبة التي تشهدها الرسائل النصية يوم الجمعة أشار الشمسان أن هناك تزايدا في حركة هذه الرسائل بنسبة كبيرة جدا مقارنة ببقية أيام الأسبوع، مفيدا أن أغلب الأجهزة الذكية تتمتع بمواصفات تمكنها من إرسال الرسائل لمجموعات محددة، هذا بالإضافة إلى وجود برمجيات عديدة على شبكات الانترنت تقدم خدمات مختلفة للتحكم بجهاز الجوال لتأدية مهام عديدة من ضمنها إرسال الرسائل.

وأضاف الشمسان «فيما يخص شركة الاتصالات السعودية فقد أطلقت سابقا خدمة (قروبي) والتي تعتمد على دعوة مجموعة من الأصدقاء أو الأقارب إلى مجموعة أخرى يتم من خلالها التواصل معهم بالرسائل القصيرة أو الوسائط في لحظة واحدة، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على خدمات الرسائل النصية الدينية، وتعتبر باقة (ديني يقيني) أحد أكثر الباقات جذبا للعملاء لما تتمتع به من محتوى ثري يشرف عليه نخبة من المشايخ وطلاب العلم». أما عبد الله الدامر مدير العلاقات العامة بشركة «زين» للاتصالات بالسعودية فأكد أن «زين» قامت بتقديم خدمة مسلسلات دينية مثل الأحاديث النبوية المصورة بشكل قصة جاذبة تصل إلى مشتركين من خلال خدمة الوسائط المتعددة، وهي خيار جيد لإرسالها كرسالة تذكير أو تهنئة بمناسبة يوم الجمعة وغيرها من المناسبات الدينية.

وتحفظ الدامر على ذكر أرقام ونسب الرسائل الدينية خلال أيام الجمعة، إلا أنه أكد أن يوم الجمعة يشهد نشاطاً ملحوظاً جداً وبخاصة في الفترة ما بعد صلاة الجمعة.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من المواقع الالكترونية خصصت مواقع للاشتراك بمبالغ رمزية للاستفادة من رسائل يوم الجمعة سواء النصية منها أو متعددة الوسائط، وهي تحمل عبارات المباركة بيوم الجمعة سواء كانت أحاديث شريفة أو أدعية دينية أو عبارات تحمل في طياتها تذكيرا بيوم الجمعة والمباركة فيه، كما وفرت كثيرا من المكتبات على أرففها كتب لنماذج نصية للرسائل للمباركة بيوم الجمعة.


Admin
Admin
Admin

نقاط : 6898
عدد المساهمات : 134
ذكر العمر : 27
الابراج : العذراء الأبراج الصينية : الماعز
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

http://arabs.0forum.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى